التخطي إلى المحتوى

مقدمة:
تسمى النباتات بالمنتجات لانها تنتج بنفسها المواد العضوية من المواد الغير عضوية, وذلك عن طريق التركيب الضوئي.

تعريف الفوتوسينتيزا (التمثيل الضوئي):-
فوتو= ضوء سينتيزا = تركيب .
هي عبارة عن عملية انتاج المواد العضوية من المواد الغير عضوية بحيث يتم تحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كيماوية . تتم هذه العملية باستيعاب الضوء من قبل المادة الخضراء الموجودة بالاوراق والسيقان ( الكلوروفيل) ومن هنا جاءت التسمية ايضا بعملية التمثيل الكلوروفيلي . يتم تحليل الماء الى h و o2ويتم انتاج الطاقة المتيسرة التي تمكن النبات بتحويل المواد الغير عضوية ثاني اوكسيد الكربون والماء الى مواد عضوية (سكر) وانطلاق غاز الاوكسجين للجو . هذة العملية تحدث خلال ساعات النهار بوجود الضوء (هناك بعض الشواذ) .


………………………………….ضوء
ثاني اوكسيد الكربون + ماء======> سكر + أوكسجين + ماء
………………………………..كلوروفيل

السكريات الناتجة في عملية التركيب الضوئي تنتقل الى اجزاء النبات المختلفة لبناء المواد العضوية , وقسم منها يبقى في اوراق النبات لحاجة الاوراق والقسم الفائض المتبقي يتحول الى نشا وهذا يعتبر دليل لفحص حصول عملية التركيب الضوئي (تحول السكر الى نشا في الاوراق). وتستعمل ايضا لنمو النبات ومصدر للطاقة اللازمة للعمليات الحيوية .

كيف يتم استيعاب المواد المختلفة من النبات ؟
يتم استيعاب الماء والاملاح من التربة بواسطة الجذور .
يستوعب ثاني اوكسيد الكربون من الهواء .

مصدر ال c من co2 المستوعب من الهواء
مصدر ال oمن co2 المستوعب من الهواء .
مصدر ال h من الماء , بحيث يتم استغلال الـ hلبناء السكر وينطلق الأوكسجين في الهواء . لذلك مصدر الاوكسجين المنطلق للجو هو من الماء(راجع ص147)

الأدلة على حدوث عملية التركيب الضوئي

1)تحويل السكر الى النشا في الاوراق واجزاء النبات المختلفة .
2)انطلاق الاوكسجين للجو
3)انخفاض مستوى co2

ملاحظة هامة
هناك طحالب غير خضراء تقوم بالتركيب الضوئي والبكتيريا ايضا

قياس سرعة تركيب الضوء :
1)حسب كمية ال المستغلة لكل سم2 وخلال زمن معين.
2)كمية المنطلقة. وحدة مسافة/ زمن
3)كمية السكر الناتجة .

العوامل التي تؤثر على عملية التركيب الضوئي

1) تركيز ثاني اوكسيد الكربون co2 :
هناك علاقة طردية بين تركيزco2 وعملية التركيب الضوئي ,بحيث ان زيادة في نسبة تركيز co2 يؤدي الى زيادة في عملية التركيب الضوئي ولكن الى حد معين .
2) شدة الضوء :-
الطاقة الضوئية : هي الطاقة اللازمة في عملية التركيب الضوئي ويوجد علاقة طردية بين شدة الضوء وعملية التمثيل الضوئي زيادة شدة الضوء تسرع من العملية لحد معين.
3) درجة الحرارة:
درجة الحرارة المثلى لعملية التركيب الضوئي هي 25-30 دون ذلك يؤثر على عملية التمثيل الضوئي , ففي درجات حرارة منخفضة تؤدي الى عدم فعالية الانزيمات المشتركة في عملية التمثيل الضوئي في حالة ارتفاع درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا يعرقل العملية وتسبب لهدم الانزيمات الفعالة وتوقف عملية التركيب الضوئي .
4)كمية الماء في التربة وفي النبات :
تؤثر كمية الماء بشكل غير مباشر على عملية التمثيل الضوئي , فعندما تقل كمية الماء في النبات تقفل الثغور الموجودة في الاوراق للمحافظة على كمية الماء وبنفس الوقت تسبب انخفاض في استيعاب co2 من خلال التغور,( لانها مغلقة ) , وانخفاض استيعاب للco2 يقلل من عملية التركيب الضوئي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *