تحضير درس التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا في مادة الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
الكفاءة الشاملة : في نهاية السنة الثانية من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على إبراز التباين والتنوع الجغرافيين وعلاقة ذلك بسكان كل من آسياوأمريكا.
الكفاءة الختامية : ينطلق من نشاط الإنسان وتهيئته للإقليم مقترحا حلولا تحقق التوازن البيئي.
الميدان الثالث : الإنسان والبيئة
المركبة الأولى : التهيئة الإقليمية في قارة أمريكا (02)
مركبات الكفاءة : يربط العلاقة بين نشاط الإنسان وبيئته الجغرافية

أولا : السكان في قارة أمريكا

1- تعمير القارة: سكن القارة الهنود الحمر وهم السكان الأصليون للقارة وقد قدموا إليها من جنوب شرق آسيا .وبعد اكتشاف القارة في القرن 15م(1492م)توافد إليها الأوروبيون (الأسبان والبرتغاليين والانجليز والفرنسيين…) ثم السكان السود الذين جلبهم الأوروبيون من أفريقيا للعمل في المزارع.
2- توزيع السكان :


• بلغ عدد سكان قارة أمريكا 1002مليار نسمةسنة2016. أما الكثافة السكانية تصل إلى 23.83ن/كلم2 وهي تتباين من منطقة إلى أخرى.
• يتركز معظم السكان على السواحل خاصة الشرقية منها والسهول الداخلية ولوفرة الموارد المعدنية والطاقوية  والتي تضم المدن المليونية مثل لوس انجلس ونيويورك (الو. م.أ) ساو باولو(البرازيل)ومكسيكو (المكسيك)وبيونس أيرس (الأرجنتين)

ثانيا : تهيئة الإقليم في أمريكا الشمالية
1- تعريف تهيئة الإقليم: هو تخطيط تنجزه الدولة لتنظيم مجالها الاقليمي وذلك باستغلال الإمكانيات المتوفرة الطبيعية والبشرية والاقتصادية المتاحة بشكل العقلاني بغرض تحسين مستوى معيشة السكان.
2- بطاقة فنية عن الو. م.أ : تقع في الجزء الشمالي للقارة تبلغ مساحتها 9.3م/كلم2 ويبلغ عدد سكانها 335م/ن وهي من أكثر الدول تطورا في العالم.
3- أسس التهيئة الإقليمية في الو.م.أ : شرعت الو.م.أ في تهيئة إقليمها الشرقي أي الجهة الأطلسية ويعد مركز القوة وهو يعتمد على الأسس التالية: 
• انجاز شبكة مدن منظمة ومهيكلة
• انجاز شبكة طرق ومواصلات ضخمة لتسهيل حركة تنقل السكان
• استغلال الموارد الطبيعية بصورة عقلانية وتنويع نشاطاتها الاقتصادية.
4- أثار تهيئة الإقليم في الو.م.أ :
• تطور وقوة المدن الصناعية الميغالوبوليس (بوسطن. نيويورك . فيلادلفيا . واشنطن) حيث تتحكم في 90%من المعاملات المالية وتسير على 33%من التجارة الخارجية وتقدم20%من فرص العمل و20 من أشطة البحث العلمي
• تطور شبكة النقل الجوي
• انتشار الفقر في المناطق التي يعيش فيها السود(التميز العنصري)
• التلوث البيئي

تعليق 1
  1. مايا يقول

    شكرا جزيلا لكم على الجهد المبذول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.