التخطي إلى المحتوى

بحث حول أغلفة الكرة الأرضية لغلاف الجوي

يسود الكرة الأرضية أربعة أغلفة وهي:

  • الغلاف الصخري.
  • الغلاف المائي.
  •  الغلاف الجوي أو الغازي.
  • الغلاف الحيوي .

تنقسم الكرة الأرضية بطبيعة مكوناتها إلى قسمين التضاريس والمناخ في حين أنّ التضاريس تشمل كل من الغلاف المائي والصخري أما المناخ فيشمل الغلاف الغازي أو الجوي.

فالأرض إذن تشمل مظهرين والتوزيع بينهما توزيعا غير عادل بحيث:

أ- الغلاف الصخري: ويتمثل في القارات والجزر ويمثل الأجزاء الصلبة (منجمات،معادن، كبريت…) والتربة من سطح الكرة الأرضية أي ما يعادل %جزء من هذا الغلاف، يمثل نسبة 29 148746000كلم2.

ب- الغلاف المائي: ويتمثل في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والمياه الجوفية وعلى شكل جليد (يشكل منها، في حين أن الماء العذب يشكل من 3 إلى 5 فقط) يمثل %الماء المالح 95 إلى 97 من سطح الكرة الأرضية أي ما يعادل 361254000كلم2.% نسبة أما بالنسبة للأغلفة الأخرى (الجوي والحيوي) فهما لا يقلان أهمية عن الأغلفة الأخرى ويشغلان منصبا هاما ومفيدا للأرض

جـ- الغلاف الجوي أو الغازي: هو طبقة رقيقة هوائية محيطة بالكرة الأرضية تتحرك معها ظلال حركتيها اليومية والسنوية لأنّه جزء منها. له سمك متوسط 350 – 400 كلم يزداد عند خط الاستواء بفعل الحرارة والقوة الطاردة ويقل عند القطبين بفضل انخفاض درجة الحرارة وانعدام القوة الطاردة وازدياد القوة الجاذبية، ومن خصائصه ذا حركة دائمة، حيث لا لون له ولا رائحة ولا طعم وغير مرئي، بفضله وجدت الحياة على الأرض. الغلاف الجوي مركب من غازات وبعض المركبات الكيميائية حيث يتكون من خليط من الغازات

د- الغلاف الحيوي: ويشمل جميع الكائنات الحية التي تشترك في بعض الجوانب كالإحساس و الحركة والنمو والتنفس. ومن هذه المكونات الكائنات الحية الأولية كالطحالب والبكتيريا والفطريات ثم النباتات والحيوانات بأنواعها المختلفة والإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *