التخطي إلى المحتوى

ادماج كلي لمركبات المقطع الأول الحياة الجماعية في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تتمثل أهداف الجمعيات الخيرية بالنقاط الآتية  :   محاولة التقليل من نسبة الفقر المدقع والتشرد. محاولة الحد من الاختلاف بين الطبقات الاجتماعية، عن طريق تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطبقات الغنية والفقيرة من خلال نظام الزيارات، ومن خلال وضع خطط الادخار لتحسين حالة الفقراء بشكل تدريجي. محاولة القضاء على ظاهرة التسول عن طريق مساعدة الفقراء بطريقة منهجية. منع العطاء العشوائي. توفير الإغاثة والمساعدة الفورية للمحتاجين. محاولة منع فرض الضرائب ذات العبء الثقيل على الطبقة الفقيرة.

 الوضعية المشكلة التقويمية  :

لاحظ سكان حييكم بأنه خلال فصل الصيف يكثر إنتشار الحشرات والروائح  الكريهة بسبب تراكم النفايات وقلة النظافة فإستدعوك للتشاور لإيجاد حل لهذه المشكلة وتعميمه على أحياء مدينتكم كيف سيكون حوارك معهم ؟!

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  حرر فقرة حول كيف سيكون حوارك مع سكان الحي مع تقديم الحلول التي تراها مناسبة وكيفية نشرها وتعميمها على باقي أحياء المدينة.
الفقرة :
تعتبر نظافة البيئة من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها, لأن البيئة تؤثر في الإنسان وصحته وحياته بكافة جوانبها
– إن مشروع تنظيف الحي من أكثر المشروعات الناجحة التي يجب تطبيقها في كافة الأحياء , لأنها ستفيد الجميع لذا يجب على كل السكان الإلتزام بلغة الحوار وآدابه وذلك من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية تخدم المصلحة العامة . و تشكيل جمعيات للمساهمة في حماية البيئة و السكان من خطر إنتشار الأوساخ التي تسبب أمراض خطيرة . لذا وجب على شخص إدراك عواقب تلوث البيئة والحد منها بشتى الطرق , ولا يمكن التخلص من التلوث والتدهور البيئي وعلاج المشاكل البيئية إلا في حال نشر الوعي بأهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها بأن يتعرف كلّ فرد على أهمية البيئة وضرورة بقائها سالمة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض, وضرورة الابتعاد عن السلوكيات التي تسيء إلى البيئة وتدمرها.
إن العمل الجمعوي يربي الفرد على المواطنة وعلى القيم الأخلاقية وينمي روح التضامن والتكافل بين المجتمعات

الإجابة
1 / أنواع الحوار : حوار سياسي  -حوار ديني  -حوار ثقافي  – حوار إجتماعي  – حوار تربوي .
2 /  يعتبر الحوار ضرورة إنسانية : الحوار عبارة عن مطلب إنساني, بحيث يتم استخدام أساليب الحوار البناء لإشباع حاجة الإنسان للإندماج والتواصل مع محيطه يجب ان يكون هذا الحوار بعيدا عن التعصب لإظهار الحق بالحجة والبرهان ., و يقوم الأشخاص على التحاور عادةً بهدف الوصول الى حقيقة ما أو معرفة أمر ما, بالاضافة الى ان الحوار يمكن ان يستخدم في حالات النصح أو التربية لأن الحوار وسيلة التفاهم والاتفاق بين الناس . كما أن الحوار يعكس الواقع الحضاري والثقافي للأمم والشعوب, حيث تعلو مرتبته وقيمته وفقاً للقيمة الإنسانية لهذه الحضارة وتلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *