التخطي إلى المحتوى

 شرح مصطلحات الجغرافيا السنة الثانية

الهيمالايا :  سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848).  مترًا
إفرست :  أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر.
هضبة التبت  : هضبة تشينغهاي- التبت هي هضبة تقع في آسيا الوسطى بالتبت معدل الارتفاع الذي يفوق 4000 فوق مستوى سطح البحر هي الأعلى من نوعها في العالم. يصفها الإنسان، عادة، بانها اقرب بقعة على الأرض من الشمس.
المناخ الموسمي : يمتد هذا الاقليم بين دائرتي عرض (8- 18) شمال دائرة الاستواء وجنوبها ، وجد هذا المناخ حيث تتداخل الكتل اليابسة والمسطحات المائية تداخلاً كبيراً، ويتميز بموسم مطير، خلال فصل الصيف، مرتبط بهبوب الرياح الموسمية الصيفية، الناجمة عن اختلافات الهواء الحرارية على اليابسة وفوق المسطحات المائية المجاورة لها.
التسونامي : أو  سونامي أو السَّنَامَة   هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه مثل المحيط                  وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها
أرخبيل : هو عبارة عن مجموعة من الجزر
الأمن الغذائي : هو قدرة الدولة على توفير الغذاء لشعبها إنتاجا وإستيراد ا .
صناعة الخدمات:  هو أحد مجالات الصناعة الذي يشكل جزءاً من الاقتصاد. يهتم بإنتاج الخدمات بدلاً من السلع الملموسة.
تحديد النسل : هو إتفاق الزوج و الزوجة على إنجاب طفل واحد على الأكثر
البوكسيت : هو الخام الطبيعي الذي يصنع منه معظم معدن الألومنيوم. وسمي الخام بوكسيت حيث اكتشف أول مرة بتلك المنطقة من فرنسا عام 1821.وتستخدم بعض أنواعه في تصنيع الصنفرة التي تستخدم في الشحذ والتلميع للمعادن والأخشاب. الإستثمار: هو عِبارةٌ عن رأس المال المُستخدم في إنتاجِ أو تَوفيرِ الخَدَمات أو السلع ويُعرَّف الاستثمار بأنّه   الأصول التي يشتريها الأفراد والمنشآت من أجل الحصول على دخلٍ في الوقت الحالي أو المستقبليّ..
المكننة : هو مصطلح مستحدث يطلق على كل شيء يعمل ذاتيًا بدون تدخل بشري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *