التخطي إلى المحتوى

الوضعية المشكلة الجزئية : جاء في شريط وثائقي أن إختلاف الظروف الطبيعية على سطح الأرض أنتج بيئات متنوعة و أنشطة بشرية مرتبطة بخصائص كل بيئة , فماذا يعني هذ
1 / خصائص البيئة الباردة : نظرا لبرودتها الشديدة و تساقط الثلوج الكثيف و إنخفاض درجة الحرارة بسبب الجليد تعتبر المنطقة الباردة من أصعب المناطق للعيش و الإستقرار.

2 / نشاط الإنسان في البيئة الباردة : 
يحاول سكان المنطقة الباردة التأقلم مع طبيعة  بيئتهم , و إستغلال ثرواتها فيقومون بممارسة نشاط صيد الحيوانات  مثل الدببة , الثعالب الفقمة , لبيع فرائها إلى جانب قطع الأشجار لإستغلال أخشابها , أما في إقليم التندرا فبدأت تظهر مؤسسات مختصة في الكهرباء و المحركات و شق الطرقات .

إدماج جزئي

رغم قساوة طبيعة المنطقة الباردة ( الغطاء الجليدي , البرودة الشديدة , ندرة النباتات ) إلا أن سكان الإسكيمو يعيشون فيها و تأقلموا معها  .
التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية و من خلال ما درست بيين نمط حياة الإسكيمو في هذه المنطقة
الفقرة :
إستطاع سكان الإسكيمو الذين يقطنون في الاسكا و جزيرة غرينلاند التجمدتذين التأقلم مع وسطهم و بيئتهم الباردة , بحيث إستطاعوا تأمين حاجيتهم من الغذاء و اللباس فإتخذوا من جلود الدببة و الثعالب و الذئاب و العجول البحرية لباسا لهم ومساكنهم كانت عبارة عن أكواخ جليدية ي الشتاء , و خيم جلدية في الصيف و يستعملون الزحفات و القوارب و العربات التي تجرها الكلاب للتنقل
في الأخير نستنتج أن ذكاء سكان الإسكيمو مكنهم من التأقلم مع بيئتهم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *